لم يعد خافياً أن دولنا الخليجية تعيش «حرب» أسعار النفط المفروضة بالإكراه منذ أكتوبر 2014، وإن المنطقة مهددة اليوم في عمودها الفقري الاقتصادي، ومورد الرخاء والرفاه الذي تعيشه شعوبها... هذا الرفاه الذي بات نمط حياة عالي المعايير، منذ أكثر من نصف قرن، وبالتحديد مع طفرة سعر النفط في منتصف سبعينيات القرن الماضي، بعد حرب أكتوبر 1973، وتحوُّل هذا السائل الأسود إلى ذهب له علومه، وكارتلاته، واقتصاداته، وبورصاته، ونشراته الإخبارية، وبات وريد الحياة في بلداننا، ومحط أطماع دول كبرى تضحي من أجله في حروب واحتلالات للسيطرة على منابعه ومنافذه وطرق امداداته.

يقول المؤرخ العربي تيسير خلف «قد يكون العرب هم الأمة الوحيدة التي تُدَرّس تاريخها لأبنائها كما كتبه أعداؤها القوميون والعقائديون. فالحقبة التي تسمى الجاهلية، هي تاريخ العرب ما قبل الرسالة المحمدية، والحقبة التي تسمى صدر الإسلام، أي سيرة الرسول الكريم والخلافة الراشدة والدولة الأموية، كُتبت كلها وصيغت بناءً على الصورة التي كرّستها مؤلفات الإخباريين الفرس المسلمين القائمة على فكرة التفوق الحضاري الفارسي مقابل البربرية العربية الموصومة بالبداوة والسلب والنهب».

يذكر المفكر العربي الدكتور رغيد الصلح في كتابه المرجعي المهم «حربا بريطانيا والعراق/ 1941-1991»، ان «النظام الدولي سعى دائماً لخلق قوة توازن مُدَبَّر في المنطقة العربية، وإن قوة التوازن، عندما تَستَولِد وضعاً راهناً، أو تُدبِر توازناً جديداً» تستفيد من عنصرين، وهما: 1- «تناقضات مناطقية ودينية ومذهبية وقبلية وسلالية موجودة في المنطقة ومتجذرة فيها، كما هي موجودة ومتأصلة في المجتمعات البشرية الأخرى...»، 2- «البيروقراطيات الحاكمة التي تنشأ في أحضان الدول الجديدة....» (بيروت 1994).

الجيل الأول هو الحروب التقليدية، والثاني هو حروب العصابات، والثالث هو الحروب الوقائية أو الاستباقية، أما الجيل الرابع من الحروب (4GW) Fourth-Generation Warfare، فهو ما يسمى بـ «الحروب اللا متماثلة» Asymmetric Warfare، التي تتميز باللامركزية، أي حرب دولة ضد لا دولة، حرب جيش نظامي ضد «تنظيمات منتشرة حول العالم وهذه... التنظيمات محترفة وتملك إمكانيات ممتازة ولها خلايا خفية تنشط لضرب مصالح الدول الأخرى الحيوية....» (ويكيبيديا).
تعد الحرب على العراق منذ تسعينيات القرن الماضي (بعد حروب أمريكا اللاتينية في السبعينيات) النموذج الأقوى لما يطلق عليه الجيل الرابع من الحروب «4GW».