يقال إن «التاريخ لا يعيد نفسه»، إنما الواقع يؤكد بأنه يعيد نفسه ولكن البشر ينسَوْن؛ فالذاكرة البشرية تتذكر ما يكتبه المنتصرون، أما الحقائق التي لا يؤرخها ذلك المنتصر فإنها تختفي كزبد البحر. كما أن الذاكرة الحية للبشر قصيرة، ومحددة بعمر الجيل الواحد، فلا تتسع الذاكرة البشرية لتخزين الكثير من التاريخ، فالجديد دائمًا ينسخ القديم، والأولون يموتون وتُدفن معهم الحقيقة، وأجيالهم اللاحقة تنسى... نعم، بكل بساطة ينسى البشر التاريخ الذي لم يعيشوه وهم في غمرة الحياة والتطلع نحو المستقبل والسير في رَكب المنتصر، وفي غمرة أحداث مهولة جديدة، يقف التاريخ عندها مشدوهًا من شدة الهول.
واليوم يقف تاريخ العرب من دون حراك، أمام هول وحجم الدمار المستمر وحروب الإبادة الدموية التي فاقت الحروب العالمية دمويةً.
وسنكتشف بعد عدد من السنوات، لن تكون طويلة، أن تاريخ العرب توقف هناك، عند عام 2003. فما بعده لن يكون تاريخهم، وسيكتبه المنتصرون، أولئك الذين رسموا وخططوا وأبادوا الشعوب العربية، وثقافاتها، واستبدلوها بشعوب وثقافات أخرى... سنكتشف حينها بأن الحالة العربية اليوم تعبّر بامتياز عن حالة «الفوضى الخلاقة» التي رسمها آخرون للمنطقة.

مقدمة...
«إن منطقة الشرق الأوسط تتجه نحو المزيد من الفوضى، والحروب بالوكالة، والحرب المباشرة»، كان هذا طرح أكاديمي أوروبي متخصص في العلاقات الدولية، أثناء نقاش دار بيننا، في منتصف مايو 2017، حول الحالة التي تمر بها منطقتنا... لم يفاجئني رأيه، إذ إنه أحد أقرب السيناريوهات المتوقعة في الحال العربي-الدولي الراهن يؤكد العديد من المراقبين الاستراتيجيين، المتخصصين في الدراسات المستقبلية، أن المؤشرات التي بدأت تتراكم خلال الفترة القصيرة الماضية تشبه كثيراً ما مرّ به العالم قبل الحربين العالميتين الأولى والثانية. ورغم سيادة الاعتقاد بأن الدول النووية لا يمكن أن تدخل في مواجهة عسكرية جديدة، خوفاً من استخدام القوة المدمرة التي لم تكن متوافرة في الحربين العالميتين السابقتين، فإن هناك ارتفاعا ملحوظا في مؤشرات قيام حرب عسكرية، مباشرة أو بالوكالة، بين أقطاب كبرى، قد لا تصل إلى حد المواجهة النووية، ولكن لا يُستبعد استخدام هذا السلاح التدميري الشامل الذي استخدمه الجيش الأمريكي ضد اليابان في الحرب العالمية الثانية، كما استخدَمَ أنواعا تكتيكية منه ضد العراق في حربي 1991 و2003.

"إن تراكم المعرفة أدى إلى ديناميكية جديدة تسمى التسارع التاريخي وإنك ملزم بأن تفكر مستقبلاً في التغيرات قبل أن تحدث، وإذا انتظرتها كي تحدث فإنك أصبحت جزءًا من العالم الذي حُكم عليه أن يبقى في التبعية، أي يظل تابعًا لمن فكّروا بالتغيرات قبله."
المهدي المنجرة (مفكر مغربي متخصص في الدراسات المستقبلية) تُبنى المنهجية الفكرية للدراسات المستقبلية عبر منظومة التعليم عندما يتم اعتماد العلم كثقافة، لبناء منهجيات فكرية متنوعة. وفي موضوعنا تعتمد الدراسات في تفسير التوقعات السياسية المستقبلية على تفكير غير خطي، وعلى التراكم المعرفي الثقافي، ومجموعة من القواعد العلمية في البحث والتحليل.

يُعتبر العنوان المذكور أعلاه أقرب للصيغة البحثية التي لا تتناسب كثيراً مع صيغة المقال الصحفي، إلا أنني ارتأيت استخدامه لكونه هو العنوان الذي طُلِبَ مني أن أتحدث عنه في كلمتي، التي أخذت شيئاً من الطابع البحثي، في افتتاح منتدى مراكش للأمن (10-11 فبراير 2017)، والتي أوردها هنا بعد محاولة إعادة إخراجها، قدر المستطاع، كمقال سلس يطيب للقارئ الصحفي قراءته.