محمد غني حكمت - نداء من العراق

قال عنه سيزار نمور "تحمل منحوتات محمد غني هوية العراق، نرى فيها ملامح شعبه في مظاهر الحياة اليومية في الأزقة القديمة، وفي المواضيع الشعبية أو الأسطورية التي يتناولها بواقعية غنائية، رومانتيكية التوجه. نَقَلَ بيئته الشعبية ليس لإظهار الناحية الفولكلورية السطحية، بل ليُعَبّر عن واقع شعبه بتجرد ومحبة. تَحَسّسَ مشاكل بلده من منظار وطني، لذا انعكست في أعماله قيم شعبه الأصيلة".
هذا هو النحات العراقي المخضرم محمد غني حكمت، الذي انتشرت أعماله النحتية العملاقة في جميع أنحاء بغداد، متأثراً بالتراث الرافديني الفني القديم ووعي قيمه، لتبدو بغداد لزائريها كمتحف كبير يروي قصص التاريخ العظيم الذي عاشه الشعب العراقي منذ حضارة حمورابي، واضع أول قانون في العالم وحتى اليوم. وهو محمد غني حكمت الذي عبر عن نفسه، في مقدمة كتابه عام 1994 ، قائلاً "من المحتمل أن أكون نسخة أخرى لروح نحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يحب بلده".
طلب مني هذا الفنان العملاق أن أوجه ندائه المخلص والحزين، إلى جميع أبناء الأمة العربية، وإلى جميع أصحاب الضمائر الحية والمخلصين والمثقفين وأصحاب القيم الحضارية والمفاهيم الفنية والأدبية، أن يتعاونوا معه ورفاقه الفنانين العراقيين في استرجاع جميع القطع الفنية النادرة التي سرقت من المتاحف ودور العرض العراقية، أثناء الغزو الأمريكي على بلاده.


يقول محمد غني إن الدولة العراقية كانت تحتفظ بجميع الأعمال النادرة للفنانين العراقيين في متحف مركز صدام للفنون، فكان لكل فنان من أولئك الفنانين طابق بأكمله معروف بإسمه وبأعماله الفنية الأصيلة، فتوزعت، في هذا المركز، القطع النادرة من منحوتات وخزف ولوحات زيتية ومائية ومجسمات تاريخية ورمزية لعمالقة الفن العراقي من أمثال جواد سليم وفايق حسن، وغيرهم من الفنانين التشكيليين. وفي الطابق الثالث المخصص للفنان محمد غني عرضت 137 قطعة نحتية من أعماله النادرة ونماذج مصغرة من أعماله النحتية الخالدة الموزعة على ساحات وميادين العراق ومختلف أنحاء العالم، تلك الأعمال التي تتحدث عن العراق العريق وتتحدث عن المسيرة الفنية لحياة الفنان منذ علم 1946 إلى 2003.
يروي محمد غني، بقلب يملؤه الحزن، حيثيات سرقة وهدم محتويات هذا المركز الحضاري في بغداد مع بداية الغزو البربري للعراق، "لقد تم كسر جميع منحوتاتي الفنية الجبسية وقاموا بسرقة جميع منحوتاتي الفنية البرونزية والخشبية واللوحات الفنية الأصيلة، كما حدث نفس الشيئ لأعمال الفنانين الآخرين، فلم يبقوا شيئ في هذا المركز... كسروا ما لم يعرفوا قيمته الفنية... وسرقوا الأعمال الأخرى لبيعها بأبخس الأثمان في الأسواق المحلية وعلى البسطات الشعبية... وتم تهريب الكثير من هذه الأعمال إلى خارج العراق بسبب عدم وجود سلطات حدودية للعراق". يقول الفنان الكبير إنه ورفاقه الفنانين عملوا، بعجالة، على لملمة ما تم كسره وترميم ما أمكن ترميمه، ولكنهم لم يستطيعوا حتى الآن استرجاع القطع المسروقة والتي لا تُقَدّر بثمن، رغم إنهم مروا على جميع تلك الأسواق، وذهبوا للسارقين في أحيائهم وبيوتهم، وحاولوا شراء تلك الأعمال بمبالغ من الدولارات تمكنوا من الحصول عليها بتبرعات الفنانين، إلا إن هؤلاء السارقين عندما أدركوا أهمية هذه التحف النادرة ، عملوا على رفع الأسعار ... وانتهت النقود ، وعند سؤال وزارة الثقافة، المعينة بواسطة قوات الإحتلال، بالمساهمة في شراء هذه الأعمال الفنية كان الرد بأن الوزارة لا تحتكم على فلس واحد، أي لا ميزانية لها، واعتذروا...
يقول محمد غني "جميع هذه التحف النادرة موثقة لديهم، ومصورة تصويراً إلكترونياً، وتحمل أختام وأرقام تدل على مصدرها ... مما يمكّن العراق ، مستقبلاً ، من محاسبة كل من يمتلك قطعة منها"، ويذكر إن أحد السفراء العرب، المحبين للأعمال الفنية النادرة، إشترى، في الأردن، خمس لوحات زيتية للفنان فايق حسن، من تلك الأعمال المسروقة والمهربة، وعند سؤاله لأحدى القاعات الفنية المعروفة بالخبرة في الأردن عن أصالة هذه اللوحات... علم بالحقيقة... فرفض السفير أخذ اللوحات بعد أن دفع أسعارهم، وتركهم في القاعة المذكورة ، إلى حين إرجاعهم لموقعهم الأصلي... "وهذا موقف نبيل يذكر لهذا السفير الذي لا نعرف إسمه".
يدعوا الفنان محمد غني جميع قاعات الفنون ومحبي الفن في الخليج الإمتناع عن شراء هذه الأعمال المسروقة... ومساعدتهم بإرجاع تراثهم وتاريخهم المسروق... وهناك وسائل كثيرة للمساعدة لمن لديه الرغبة...


كلمات دالة: